|
كاتب الموضوع | محتوى الموضوع |
---|
| موضوع: عزيزي حسين ناجح الأحد ديسمبر 20, 2009 4:22 pm |
|
العزيز حسين ناجح :
أتفق معك مئات المرات في أن الثقافة الحقة والأدب الراقي , والفن الهادف كلها معايير من معيار تقدم المجتمعات ورقيها .
والفن- بكل صوره - هو في حقيقته إبداع جمالي , ومن يفهم حقيقة هذا الدين الإسلامي السمح فهما صحيحا أبدا لا يعادي الإبداع الراقي , ولا الفن السامي , ولا المشاعر الراقية .
فمثلا : لا يمكن لصاحب عقل أن يقبل أن يأتي من يحول حياتنا إلى حياة تحرم فيها :
· البسمة على كل فم ،
· والبهجة على أي قلب ،
· و الزينة في أي موقع ،
· والإحساس بالجمال في أي صورة .
فديننا السمح يحيي الشعور بالجمال ، ويؤيد الفن الجميل ، ولكن بشروط معينة - كما يجمع أهل العلم والصلاح - بحيث يصلح ولا يفسد ، ويبني ولا يهدم .
وهناك مواقف كثيرة - أخي حسين - تؤكد فهمي لهذه القضية
فالنبي صلى الله عليه وسلم امتدح صوت أبى موسى الأشعري ـ حيث كان صوته جميلاً ـ وهو يتغنى بالقرآن.
وكان النبي يختار من بين أصحابه للأذان أجملهم صوتًا.
وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوت الدف والمزمار دون تحرج.
وفى يوم عيد دخل أبو بكر على ابنته عائشة زوجة الرسول ولديها جاريتان تغنيان وتضربان بالدفوف فاعترض أبو بكر على ذلك. ولكن النبى صلى الله عليه وسلم رفض ما أبداه أبو بكر من احتجاج فى هذا الصدد قائلاً:
"دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ".
وقد أوصى النبى صلى الله عليه وسلم نفسه السيدة عائشة أن ترسل من يغنى فى حفل زفاف قريبة لها زُفت إلى رجل من الأنصار.
حتى التمثيل أخي حسين :
فلا ينكر احد ما للتمثيل الهادف من دور فعال فى معالجة الكثير من المشكلات والقضاء على العديد من السلبيات فى المجتمع. ولا حرج أيضًا أن يشتمل التمثيل على ألوان من اللهو البرئ والترويح المقبول والترفيه الذى لا يخرج عن نطاق المعقول.
والحقيقة – أخي حسين -
هناك معيار إسلامي للحكم على أي فن من الفنون يتمثل فى القاعدة التي تقول:
حَسَنُه حسن وقبيحه قبيح.
بمعنى ان الفن إذا كان هدفه المتعة الذهنية ، وترقيق الشعور ، وتهذيب الأحاسيس ، فلا اعتراض عليه.
ولكن إذا خرج عن ذلك وخاطب الغرائز الدنيا فى الإنسان ، وخرج عن أن يكون فنًّا هادفًا فإنه حينئذ لا يساعد على بناء الحياة ، بل يعمل على هدمها ، وبذلك يخرج عن أن يكون فنًّا ، بل يصير نوعًا من اللهو المذموم والعبث المرفوض. وهذا أمر لا يقره الإسلام., ولا يقبله عقل .
أخي حسين :
بالنسبة الذي طلبته
فأعدك بعرض ما يتيسر لي عرضه قريبا..
شكرا لك ..
ودعنا نردد سويا :
يكفيني حتى لو بح الصوت
يكفيني أن تسمعني أنت
أطيب أمنياتي .
|
|
| |
ابوحمزه...::| المراقب العام|::... جـنـسـى :
بــــــلادى :
هــــوايتى :
وظــيفتى :
عــــــمرى : 49
عدد مساهماتى : 3146
تاريخ ميلادى : 04/05/1975 | موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الأحد ديسمبر 20, 2009 9:37 pm |
| السلام عليكمنعم أستاذي العزيز ديننا الحنيف دين يسر وليس دين عسر وأنا أذكر حينما كنا نقوم بتمثيل المسرحيات في فتره من الفترات كان التمثيل له هدفان الأول هو اسعاد الناس ورسم البسمه علي وجوههم والثاني كان ايصال قيمه جميله من خلال التمثيل كالحث علي عاده حميده او النهي عن أمر منكر أو الأمر بمعروف ونعم أستاذي الفن ليس حرام ولا الابداع حرام ولا حتي الغناء حرام مادام كان فنا راقيا هادفا يحث علي الفضيله أما مايحث علي الرذيله فهذا ليس من الدين في شئ وأتمني أن نري فرق مسرحيه في بلدنا تقوم بعرض مسرحيات من التي تحدثت عنها ونتمني ان نري ابداعاتكم وابداعات أهلنا في برمبال والرياض جميعا
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الإثنين ديسمبر 21, 2009 7:04 am |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا تحية طيبة الى الاستاذ الفاضل /طارق السقا مع العلم انا لم اجلس معه كثرا ولكن اعرفه جيدا فهو على قدر كبير من العلم والامور الفقهية ده بخلاف تخصصه التربوى نعم لكل ما قلته بدون شك فان الدين الاسلامى دين يسر وليس عسر ودين محبة وابداع واخلاق وديننا حث على كل شئ جيد وسهل وليس صعب لكى يستوعبه كل مسلم على هذه الارض .وفيه الفن والابداع والجمال ولم يحرمهم الله مادام انه مفيد للناس وفى حدود الشرع والدين وادخال السعادة ايضا على المسلمين . ولذلك يوجد من الكفار من أسلم لحبه فى الاسلام ومدى حثية الاسلام على التفاهم والاحترام والاخلاق الحميدة والطهارة والابداع فى كل شئ لأن القراءن لم يدع ثغرة واحدة الا ما حدثنا عنها وربنا يوفقك ويوفق الجميع الى ما فيه صلاح ديننا ودنيانا. ان شاء الله كلنا نتابع المنتدى الجميل ده وربنا يلم شملنا وشمل المسلمين جميعا على نصرة الاسلام وكلمة الحق والاخلاص وتحياتى اليك مرة ثانية والى كل من ساعد على وصول معلومة صحيحة الى الاخرين وتحاتى ايضا الى ابو حمزة والى كل من شارك فى المنتدى وعا يزين نشوف ابداعات اهل البلد واهل العلم لكى نستفيد وجزاكم الله خيرا
الطير المسافر
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الإثنين ديسمبر 21, 2009 7:23 pm |
|
الطير المسافر :
شكرا على مداخلتك الصافية
وقد كنت أتمنى أن أتعرف على شخصيتك الحقيقة
فواضح انك إنسان صافي صفاء تلك المداخلة التي عكست شخصيتك .
يا ليتك في المرة القادمة تسعدنا باسمك الحقيقي , وصورتك الحقيقة
فهذا سيزيد من سعادتنا , ويقرب المسافات بيننا .
مر ثانية أشكرك على لطفك وعمق مشاركتك ,
ويسعدني التواصل والتعارف
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الإثنين ديسمبر 21, 2009 7:58 pm |
| اخوتي واخواتي اعضاء ومشرفين منتدى شباب برمبال القديمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يستهل المنتدى الاجتماعي لقاءاته الاجتماعية مع رجل يملك من رحابة الصدر فضاءاً واسعاً لقبول الآخر ..
هو متمردٌ كما اقرأه على الواقع الاجتماعي الغير صحي حسبما يراه ..
تجد هذا الرجل في كل مكان ..
يحاول .. ينافح .. يجادل .. يحاور .. يحاضر .. من اجل هدف رسمه لنفسه وجعله خطاً يسير وفقه ..
له رؤى متعددة حول القضايا الاجتماعية التي تؤرق هذا المجتمع الذي كثُر منظروه .. وقصرت يد الحيلة عن إيجاد حلول ناجعة لمشاكله..
سنسأله .. سنستشكل عليه .. سنجادله .. سنحاول إحراجه .. سنسبر أغواره .. لنخرج ما نستحق منه ..
واعدكم سنجتهد في ذلك ..
انه العزيز .. والد الكثيرين .. طارق حسين السقا ونقول لة شكرا على موضوعك الجميل ويارب بالمزيد دائما
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الجمعة يونيو 18, 2010 4:17 am |
| ما أجمل هذا المنتدى الذى يروى ظمأ المغترب فى غربته و المواطن فى وطنه فهو فرصة للقاء الأحباب و الأصحاب. تحية خاصة لأستاذى الأستاذ/طارق . و لجميع أولاد بلدنا فى برمبال و الرياض أو فى بلاد الغربة.
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح السبت يونيو 19, 2010 9:46 am |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي الفاضل
بعد التحية /
هناك بعض النفاط تحتاج إلى مزيد من الإيضاح
النقطة الأولي :-الثقافة الحقة والأدب الراقي , والفن الهادف كلها معايير من معيار تقدم المجتمعات ورقيها .
والفن- بكل صوره - هو في حقيقته إبداع جمالي
ولنقف هنا قليلا
الثقافة والأدب والفن من معايير تقدم المجتمعات
ولنبدأ بـ
ماهو التعريف الدقيق لمصطلح الفن ؟
الابداع الجمالي ماهو المعيار المستخدم لتحديده؟ وهل هو مطلق ام نسبي؟
كيف يتم تقييم اي عمل باعتباره فن أو غير ذلك ؟
وللحديث بقية إن شاء الله تعالي.....
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الأحد يونيو 20, 2010 9:12 am |
| فديننا السمح يحيي الشعور بالجمال ، ويؤيد الفن الجميل ، ولكن بشروط معينة - كما يجمع أهل العلم والصلاح - بحيث يصلح ولا يفسد ، ويبني ولا يهدم . يقف القلــم حــائر اي الحـــروف تــكتب واي الســطور تــزين واي الجـــــمل ترتب سلمت الانامل أستاذ طارق على المقال الهادف
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الخميس يوليو 01, 2010 11:34 am |
| أعود وأستكمل معكم النقاش مرة أخري وان كان أستاذنا يبدو مشغولا في هذه الأيام
لعدم تواجده بالمنتدي في الفترة الماضية
أتسأل عن الفن وما وراء المصطلح من تشابك قد بدى لي
هل الفن صناعة وحرفة ؟
فإن كانت الإجابة بنعم
ماهو تقيمنا لدور هذه الصناعة في بناء الأمم ؟
وما الأهمية النسبية لتلك الحرفة من حرف أخرى كالطب والهندسة ؟
هل الفن كصناعة وحرفة تطور مع مرور الزمن ؟
وهل كان التطور ايجابي أم سلبي ؟
ولي عودة ان شاء الله تعالي
لمزيد من الخواطر والتساؤلات لأطرحها علي أستاذي الفاضل
|
|
| |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الجمعة يوليو 02, 2010 12:57 am |
| السلام عليكم
الاستاذ الفاضل طارق حسن السقا
لا ادرى وبكل حق اشعر ان هناك خلط بين كلمات وعبارت واحاسيس لتظهرامام الجميع صورة اردت اخراجها بكل اتقان لكن لنا نحن تفصيل
اولا ما علاقة الفن الجميل بكلمات الحقتها به مثل
فمثلا : لا يمكن لصاحب عقل أن يقبل أن يأتي من يحول حياتنا إلى حياة تحرم فيها :
· البسمة على كل فم ،
· والبهجة على أي قلب ،
· و الزينة في أي موقع ،
· والإحساس بالجمال في أي صورة .
وهل انعدام الفن يعنى اختفاء البسمة والبهجة والزينة
استاذى ان رسولنا الكريم كان دائما بشوش الوجه مبتهج القلب وكل ما زكرته صحيحا لكن ما علاقته وكانك اشترط وجوده بوجود الفن ولنا تفصيل
ثانيا اجدك ترمى عبارت بعيدة كل البعد عن ما يتم على ارض الواقع
مثل كلماتك (فديننا السمح يحيي الشعور بالجمال ، ويؤيد الفن الجميل ، ولكن بشروط معينة - كما يجمع أهل العلم والصلاح - بحيث يصلح ولا يفسد ، ويبني ولا يهدم . ) كلمات جميلة ولكن ننتظر منك اظهار لنا ذلك الفن الذى لا يفسد
وهنا اجد خطا اظنه غاب عنك استاذى الكريم
ونرجوا من سيادتكم سرعة التوضيح او الاصلاح والتعديل لما ذكرته فى جملتك وهناك مواقف كثيرة - أخي حسين - تؤكد فهمي لهذه القضية وقولك سيدى
فالنبي صلى الله عليه وسلم امتدح صوت أبى موسى الأشعري ـ حيث كان صوته جميلاً ـ وهو (يتغنى بالقرآن.) من قال لك سيدى ان ابو مسى الاشعرى كان يتغنى بالقران الرواية سيدى هو نقاء صوت سيدنا ابو موسى الاشعرى وجمال صوته وتلاوته العذبة
واما حكم الغناء بالقران فلن افتى كما فعل ولكنى القى لك حديث لرسول الله (بادروا بالأعمال خصالا ستا : إمرة السفهاء وكثرة الشرط وقطيعة الرحم وبيع الحكم واستخفافا بالدم ونشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون الرجل ليس بأفقههم ولا أعلمهم ما يقدمونه إلا ليغنيهم]
وصراحة نتحدث اراك دخلت فى كثير من القضايا الغير مترابطة مع بعضها
فذكرت الفن الهادف وطرقت باب الشعور الانسانى والبهجة وكلنا نتفق معك فيها ثم التغنى بالقران ووحكم الغناء واستشهدت بالدف ولكن اين باقى الادوات وكثيرا
استاذى اراك استعرضت كثيرا فى قضايا غير مترابطة للوصول الى غاية اراك استعرضت كثيرا فى احلال شى واخير فى عجالة اظهرت مخاطبة العريزة استاذى لا احد يعاررض الفن الجميل ولكن اين هو ذلك الفن لا احد يعارض ولكن الكلمات المطاطة من الممكن ان تبنى عقائد غير صحيحة استاذى بعض ما ذكر من التغنى بالقران وحكم الافراح والدف له احكام شرعية وليس كلام نثرى
عزرا سيدى على الاطالة
|
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
| موضوع: رد: عزيزي حسين ناجح الجمعة يناير 14, 2011 7:38 am |
| الفن حرام و الكرة حرام و كل ما يشغل الناس عن ذكر الله و عبادته و العمل فهو حرام و الفن الراقي و الغير الراقي كلها الفاظ مطاطة و ليست دقيقة
|
|
| |
|
صفحة 1 من اصل 1 |
|